www.snaperin.com



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 موضوع: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aimen
Admin


عدد المساهمات: 44
نقاط: 139
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 02/12/2012
العمر: 14
الموقع: www.snaperin.com

مُساهمةموضوع: موضوع: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط    15/04/13, 09:41 pm

فهرس تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

أولا: النصوص
وحدة :آيات من القرآن الكريم
حجاج بين النمرود و إبراهيم عليه السلام
نوح يدعو قومه للإيمان

وحدة :الحضارة العربية الإسلامية
العرب و العلم
التسامح الديني في حضارتنا

وحدة : رجال خلّدهم التاريخ
لويس باستور
ماسينيسا

وحدة : الإنسان و الحرّية
بطاقة هوية
الحرّية


وحدة : المكتبات
المكتبات بين الماضي و الحاضر
هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟


وحدة :التعايش السلمي
عواقب الكراهية
الإنسانية الجامعة

وحدة : الأيام الوطنية و العالمية
و أطلّ يوم العلم
محاولات السيطرة على الايدز

وحدة :القصّـــــــة
حلم مزعج
الموت و الزيتون

وحدة :الخطبــــــــة
تحيّة و إشادة
إلى الشباب

وحدة : الحديث النبويّ الشريف
فضل الدعوة المحمّدية
بين الزكاة و الهدية

وحدة :المغامرات
المغامرة الكبرى
رحلة السند باد البحري

وحدة : المسرحيـــــة
كولومبوس و البحر
أهل الكهف

وحدة : من الآداب العالمية
لوكيوس يتحوّل
في عيادة طبيب الأسنان

وحدة :الطبيــــــعة
تموّج الفضاء
النهر المتجمّد


وحدة : الرياضة و الترفيه
شعبية كرة القدم
ألعاب الحاسوب بين المدّ و الجزر

وحدة :البيـــــــــئة
الإنسان و البحر
المعركة مستمرّة

وحدة :الخيال
بين الخيال و العقل
الخيال العلمي

وحدة : وسائل الاتصال الحديثة
تكنولوجيا الاتصالات
عصر المعلوماتية

وحدة : النمو الديمغرافي
مشكلات النمو السكّاني
الانفجار الديمغرافي

وحدة :التصحّر و الجفاف
الأراضي القاحلة
تاريخ نوبات الجفاف

وحدة : الصناعة و الطاقة
الطاقة الجديدة
ضعف الصناعة العربية

وحدة :علوم و تكنولوجيا
تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان
رحلات استكشاف الكوكب الأحمر

وحدة :الأسفار و المواصلات
المسنّون يرتادون الفضاء
بين الطيور

وحدة :عالم الشغل
العزوف عن المهن اليدويّة
البطالة

ثانيا: الدروس

أسلوب الشرط
الإستثناء
اثبات صحة الأحكام
نسبة الإسم الممدود و المقصور
نسبة الإسم المنقوص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موضوع: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط

حجاج بين الملك النمرود و ابراهيم عليه السلام
تعريف الحجاج :هو الجدال و النقاش بالدليل و البرهان ومن قواعده :التسليم بحجة الخصم جدلا ، لمعارضتها و نقضها بحجة أقوى منها.
مايُسْتَفاد من الآيات :
-ابراهيم عليه السلام يفحم النمرود بالحجة.
- غلبة الحجة أقوى من غلبة القدرة.
- عزير يستبعد احياء القرية بعد خرابها.
-قدرة الله عزوجل وسعت كل شيء.
ابراهيم عليه السلام يزدادا يقينا بمشاهدة احياء الطيور.
البناء الفني :
-الطباق :هو الجمع بين معنين متضادين مثل : يحيي و يميت.
- المقابلة : أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك ( أي الأضداد)مثل : الله يحيي الموتى و يميت الأحياء.
بالتوفيق
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
درس نوح يدعو قومه الى الإيمان
بطاقة قراءة للنص :
العنوان:نوح عليه السلام يدعو قومه للإيمان
المرجع: المصحف
نوع النص: القرآن الكريم
طبيعة النص: النص ذو بعد ديني
نمط النص: إخباري ، حجاجي
موضوع النص: تتحدث الآيات عن الجدال الذي وقع من قوم نوح بعد أن عرض عليهم الإيمان وبينت الآداب التي اتبعها في تقديم دعوته وأظهرت عنادهم وإصرارهم في رفض الدعوة دون أن يناقشوها بالحجة .
محتوى النص (الأفكار):
1- عرض نزح عيه السلام دعوته على قومه وتحذيرهم من عاقبة رفضها.
2- رفض الدعوة بذكر أسباب غير منطقية بترر الرفض.
3- بيان نوح عليه السلام الحجج القوية الدالة على صدق دعوته.
4- إصرار قوم نوح على البقاء في الشرك وتحديهم له بإنزال العقاب .
أهمية النص (المغزى):
- الذي يعمى قلبه وعقله لايبصر الحق .
- للحوار آداب تنبغي مراعاتها.
- لاينبغي فرض الإيمان بالقوة بل بالحوار ووسائل الإقناع.
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
1ـ الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .

2 ـ شرح المفردات: مجديا:نافعا* مفيدا*حافرا:عاملا مشجعا* يتوطد: يتمتن* يثبت* اقتبس: أخذ* أثرى: أغنى*جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به * أمعن: أكثر.


3 ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
4- المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط

التسامح الديني في حضارتنا
ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ـ العنوان : التسامح الديني في حضارتنا
ـ المرجع : من روائع حضارتنا (مصطفى السباعي)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: دينية
ـ نمط النص: إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن أهم خصائص الحضارة العربية الإسلامية: التسامح الديني وأثره في حياة الإنسانية .
ـ محتوى ا لنص(الأفكار):
ـ تبيان الكاتب عوامل خلود الحضارات الإنسانية . ـ تبيان الكاتب خصائص الحضارة العربية الإسلامية .
ـ إعجاب المنصفين من الناس بالحضارة العربية الإسلامية .
ـ أهمية النص(المغزى): الخضارة العربية الإسلامية أفضل حضارة عرفها البشر لأنها كانت عالمية الرسالة*إنسانية النزعة* مقامة على أسس قوية أهمها التسامح الديني والعدالة والرحمة...
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
ـالفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس .
أـ شرح المفردات:المضني : المتعب * الشاق * المرهق * مـولعا : شديد المحبة والاهتمام .


ج ـالأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده .
ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية.
ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس .
د ـالمغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس .
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
تحضير درس ماسينيسا
كان ماسينيسا ملكا عضيما ذا سياسة ودهاء وادارة ونظام وعناية بالتجارة صبور عند الشدائد ثابت العزيمة كما كان محبا للعلم حيث تعلم الفينيقية ونشرها في مملكته واشتغل ايضا باعلوم الاخرى كاليونانية و الرومانية واصبح عالما فيلسوفييا كما لم يكن ظلوما جائرا بل كان حاكما عادلا واستمر حكمه حتى اصبحت مملكته مزدهرة وسامية بين الممالك الاخرى
الفكرة العامة
ماسينيسا ملك قوي اسس مملكة نوميديا العظيمة بفضل سياسته الرشيدة و دهائه.عدله و علمه


ـ إنجاز بطاقة قراءة:
ـ العنوان : ماسينيسا
ـ المرجع: تاريخ الجزائر في القديم والحديث(مبارك الميلي)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: تاريخية
ـ نمط النص: إخباري * وصفي
ـ موضوع النص : يتحدث النص عن شخصية تاريخية كان لها دورها في صناعة تاريخ الجزائر القديم وهي ماسينيسا وقد تناولها من حيث أخلاقه وثقافته وإدارته لمملكته .
ـ محتوى النص(الأفكار): ـ تبيان الكاتب الأخلاق التي أهلت ماسينيسا ليكون ملكا عظيما.
ـ محاربة ماسينيسا للفينيقيين رغم ميله للغتهم .
ـ تبيان الكاتب حسن سياسة ماسينيسا للمملكته واهتمامه برعيته .
ـ اهتمام ماسينيسا بالعلم والعلماء .
ـ وصية ماسينيسا لأولاده بالاتحاد والتعاون على المحافظة على
المملكة .
ـ دور ماسينيسا في بناء مملكة عظيمة رغم بعض العراقيل داخل
البلاد وخارجها .
ـ أهمية النص(المغزى) : ما سينيسا أحد العظماء الذين صنعوا تاريخ الجزائرالمجيد فخلدت ذكراهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط

الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك .
أ ▪شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت .


ج ـ الأفكار الأساسية :

ـ تعريف الشاعر بنفسه .
ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .
ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .
د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟
ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .
ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
الحرية
شرح المفردات
مرتعد"رعد يرعد السحاب صوت وضج بالامطار والرعد تهدد بالشر
وهم"اوهام ما يقع في القلب من تصور خاطئ او فكرة خاطئة خوف
ويح"كلمة بمعنى ويل
قماط"خرقة عريضة تلف على المولود الصغير حبل يشد به الاسير
طيف"ج اطياف طاف يطيف خيال يراه النائم
يشدو"شدا بصوته مدة بالغناءترنم
ظفر"يظفرظفرا المطلوب ناله

إنجاز بطاقة قراءة :
العنوان : الحرية ـ الكاتب : مصطفى لطفي المنفلوطي ـ نوع النص : مقالة ـ طبيعة النص : أدبية
نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعو إلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين .
محتوى النص(الأفكار) : ـ وصف الكاتب حالة الإنسان المستعبد .
ـ اعتبار الكاتب عدم الإحساس بفقد الحرية أخطر من فقد الحرية نفسها .
ـ اعتبار الكاتب الحرية أساسا من أسس السعادة .
ـ دعوة الكاتب الإنسان إلى إلى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية .
أهمية النص(المغزى) : الحرية نعمة وهبها الله للإنسان فوجب عليه أن يحرص عليها ويتمتع بها دون أن يؤذي غيره .
المغزى العام"الحرية شمس تشرق لكي تضيء حياة كل انسان عاش محروما منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
الفكرة العامة : فوائد المكتبات و تطورها بين الماضي و الحاضر.
الأفكار الأساسية:
1-دور المكتبة و اهمية المطالعة .
2-سبب اهتمام الامم بالمكتبات قديما و حديثا .
3-التطور المذهل الذي وصلت إليه المكتبات و التسهيلات و الفوائد التي قدمتها.
الفكرة الرئيسية:المطالعة غذاء المواهب و كنز من كنوز المعرفة.
البناء الفني:
البيت الشعري:يتكون البيت الشعري من شطرين يسمى الشطر الاول الصدرو يسمى الشطر الثاني العجزمثل : العلم آية ذا الزمـــــــــــــــــــــ ــان ،و عدة المتغلب
تعريف السجع :هو توافق و تلائم الفاصلتين في الحرف الاخير .و هو لفظ يحدث عذوبة في الكلام و جمال في المعنى مثل :المكتبة هي التي تحقق رغبتك و ترضي ذوقك و تنمي هوايتك.
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
*هل تغني الأنترنت عن المكتبة*

الفكرة العامة

لا يمكن التخلي عن المكتبات لانها رابط بين حضارات الماضي والحاضر ولكن (في الاستعمال) لا ضرر في استعمال الحاسوب.
المغزى من النص
- الكتاب خير جليس للأنام .
-المكتبة هي الأصل والانترنت هي الفرع ولا يمكن ان تغني الفرع عن الاصل



إنجاز بطاقة قراءة :
العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟
المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد )
نوع النص : مقالة صحفية ـ طبيعة النص : اجتماعية نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه.
محتوى النص( الأفكار): ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله .
ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات .
ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت .
أهمية النص( المغزى): الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم .
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .

8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى * الأحسن ـ جبلوا : فطروا * طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت * سفكت .


ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .
دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
الوحدة الثامنة : التعايش السلمي
تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة
ـ إنجاز بطاقة قراءة :
-العنوان: الجامعة الإنسانية
- المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي )
-نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني
-نمط النص: إخباري
-موضوع النص: يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية .
-محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية .
ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية ....
ـ أهمية النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم .
موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
الوحدة: الأيام الوطنيّة والعالميّة.


النّشاط: قراءة مشروحة ودراسة نص


الموضوع: وأطلّ يوم العلم.ص( 76 ).




يعتبر العلم أساس نهوض الأمم ورقيّها ، لذا جعلت له بعض الدّول يوما خاصا للاحتفال به. منها الجزائر.


- في أيّ يوم نحتفل بيوم العلم في بلادنا؟ ( 16 أفريل ).


-الشّاعر يصف يوم العلم ويدعو الشّباب للتعلّم اشرح ذلك في بضعة أسطر.


الفكرة العامة.


وصف الشّاعر ليوم العلم ودور الشّباب في النّهوض بالبلاد لمسايرة العصر في جميع الميادين.



الفكرة الأولى :[( وأطلّ يوم العلم ............................... بالبطولة مفعم )].( البيت-1 – إلى البيت- 3 -).


تمجيد الشّاعر ليوم العلم الّذي خلّده التّاريخ.



الفكرة الثّانية :[( يافتية الوطن............................. تَوَثُّبٌ وَتَقَدُّمُ )].( البيت – 4 إلى البيت – 8 -).


دعوة الشّاعر الشّباب إلى التّسلّح بالعلم لضمان التّقدم والازدهار للالتحاق بالرّكب الحضاريّ.


المغزى العام.


يقول اللّه تعالى:" واللّهُ أخْرَجَكُمْ من بُطُونِ أُمّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيئًا، وَجَعَلَ لَكُمُ السّمْعَ وَ الأبْصَارَ وَ الأفْئِدَةَ لَعَلّكُمْ تَشْكُرُونَ ".


سورة النحل الآية 78 ).


شرح المفردات.


يرفل: يجرّ ثوبه تيها. – السّنا: السّناء، وهو العلّو والارتفاع. – ترنّم: غناء. -- ثِبُوا: اقْفِزُوا.





الكتابة العروضية: هي الكتابة المطابقة للصّوت المسموع،لا للقواعد الإملائيّة.


- التنوين يكتب( نونا ساكنة ). مثل : ( كِـــــتَـــــابٌ = كِـــــــتَـــــاْ بُـــــــنْ ).


- الحرف المشدّد يُفك إدغامه ويكتب ( حرفين أوّلهما ساكن وثانيهما متحرّك) . مثل شدّ = شَـــــــدْ دَ ).


- همزة المدّ تكتب ( همزتين الأولى مُتَحركة والثّانية ساكنة ) . مثل آمَـــنَ = أَ أْ مَـــــــنَ ).


- الضّمة والكسرة في آخر العروض والضّرب تُشبّعان فتكتبان ( واوًا أو يَاءً ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama7
الرتبة
الرتبة

الدولة : الجزائر
الجنس: ذكر تاريخ التسجيل: 01/01/2013
عدد المساهمات: 1595
العمر: 13
المهنة: طالب
الهواية: الرياضة

موضوع: رد: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط
عنوان النص :محاولات السيطرة على الايدز
ـالمرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997ـ (د. وسيم مزيك)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: علمية
ـ نمط النص: إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له .
ـ محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية .
ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز .
ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء .
ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض لأن الفيروس يكون منشغلا في
التكاثر .
ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين
الملخص :
الإيدز وباء سريع التّفشي والانتشار ،ولم يعرف له ترياق أو لقاح لحدّ الآن رغم البحوث العلميّة حوله لذلك من المحتمل أن يظلّ مدّة أطول.
إنّ الفيروس له قدرة عالية على التّوسع في الجسم والفتك به بفضل فعّاليتين وسلاحين وهما التّكاثر والطّفور ولكن هناك استراتيجيتين يمكن بواسطة إحداهما أوكلاهما معاإبقاء الأيدز تحت السيطرة وهما تقويّة دفاعات الجسم وإضعاف الفيروس.
لقد بلغت الحرب ضدّ الأيدز آخر مرحلة لها بفضل متابعة العلماء له عن كثب وتدريجيّا والمعدّات المستخدة لهذا.
لذلك عسى أن يزول هذا الدّء قريبا لأن لكلّ داء دواء ولكلّ مرض شفاء.

الأيدز هذا المرض الخطير ، انتشر حتّى صاريهدّد حياة البشريّة ، وأصيب بعدواه الملايين من البشر،وقد اقترحت عدّة حلول للتصدي له ، وقيل بأن هناك استراتيجيات متعدّدة لأبقاءه تحت السّيطرة ومنها:
-تقويّة دفاعات الجسم.
-إضعاف قوّة فيروس الأيدز.
-أو المزج بينهما.
وهذه هي الأسباب الّتي جعلت الأوساط العلميّة متفائلة بالتّغلب على داء (hiv) فصدق القائل : لكلّ داء دواء ولكلّ مرض شفاء.
study study study study study study study study study study study study study study study study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://snaperin.com
 

موضوع: جميع تحضيرات اللغة العربية للسنة 3 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فرض اللغة العربية للسنة 3 تانوي اداب و فلسفة
» إختبارات في مادة الرياضيات مرفقة باالحل للسنة الثانية متوسط
» ملخصات البكالوريا - ملخص دروس الادب العربي / اللغة العربية الثالثة ثانوي
» فرص تشغيل مؤقت لخريجات اللغة العربية والرياضيات والعلوم-الجامعة الاسلامية فقط-2/7/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.snaperin.com ::  :: -